الخميس، 20 يناير 2011

يأجوج ومأجوج و الأرضين الست الأخرى

(حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ) -الأنبياء:96-

 وردت في القرآن الكريم قصة يأجوج ومأجوج وما ذُكر بخصوصهم هو أنهم خلق كثير لا يعلم عددهم إلا الله سبحانه ومع ذلك لم يستطع عالم اليوم بما لديه من تقنيات وأجهزة وأقمار اصطناعية و أجهزة تجسس ومراقبة أن يحدد موقعهم وقد وُجد في الخرائط الجغرافية الإسلامية القديمة تحديد لهم في شمال الكرة الأرضية وبالقرب من القطب الشمالي (من بين هذه الخرائط الخريطة الشهيرة التي أنجزها الإدريسي في شكل كرة ) فهل يمكن القول أن يأجوج ومأجوج في تجويف داخل الأرض بأحد القطبين أو بغيرهما؟ 

 

مجرى نهر الأردن في المنطقة شمال بحيرة طبريا

البحيرة التي سيشرب منها يأجوج ومأجوج كاملة حتى تنشف


ما جاء في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه وفيه "إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون. فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخروهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحضر نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله، فيرسل الله طيرا كأعناق البخت، فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله " ( رواه مسلم ).

(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاَطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً) - الطلاق:12-

لقد خلق الله سبحانه سبع سماوات ومن الأرض مثلهن وهنا يرد التساؤل هل الأرضين الست الباقية- من غير الأرض التي نعيش عليها- توجد في الفضاء أم تحت الأرض هذه التي نعيش عليها أم أين بالضبط ؟ إذا ما جاءت الإجابة بأن تلك الأرضين الأخرى توجد في الفضاء فلابد من أن نعرفها و نعرف إن توجد عليها حياة وإذا كانت الست الباقية موجودة تحت أرضنا هذه فهذا يؤيد النظرية القائلة بوجود عالم آخر تحت الأرض ولكن العلم عند الله .

 

 

الأجسام الطائرة المجهولة الأطباق الطائرة الصحون الطائرة المخلوقات الفضائية المخلوقات الغريبة عن الأرض الكائنات الغريبة عن الأرض الأجسام الطائرة المجهولة الأطباق الطائرة الصحون الطائرة المخلوقات الفضائية المخلوقات الغريبة عن الأرض الكائنات الغريبة عن الأرض الأجسام الطائرة المجهولة الأطباق الطائرة الصحون الطائرة المخلوقات الفضائية المخلوقات الغريبة عن الأرض الكائنات الغريبة عن الأرض الأجسام الطائرة المجهولة الأطباق الطائرة الصحون الطائرة المخلوقات الفضائية المخلوقات الغريبة عن الأرض الكائنات الغريبة عن الأرض الأجسام الطائرة المجهولة الأطباق الطائرة الصحون الطائرة المخلوقات الفضائية المخلوقات الغريبة عن الأرض الكائنات الغريبة عن الأرض


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق